طرق الدراسة في بريطانيا


 
الرئيسيةالترحيب بالاعضااليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
Admin

avatar

اداري

اداري
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 995
نقاط : 4250
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
الموقع : a7bab.marocs.net
معلومات الاتصال
http://a7bab.marocs.net
مُساهمةموضوع: طرق الدراسة في بريطانيا    السبت أبريل 21, 2012 5:21 am


طرق الدراسة في بريطانيا

يضم هذا القسم جزأين. الأول، ’التدريس والتعلم في بريطانيا‘، الذي تم وضعه كمقدمة إلى طرق التدريس والتقييم المختلفة المستخدمة في المؤسسات التعليمية ببريطانيا (الكليات والجامعات). كما يقدم أيضاً معلومات حول اتجاهات الدراسة في بريطانيا. ويقدم القسم الثاني 'لمحات مهارات الدراسة' بعض الأفكار حول كيفية التعامل مع دراساتك الخاصة.

1. التدريس والتعلم

بينما تتنوع الدورات الدراسية، فإن معظمها سوف يتضمن بعضاً من طرق التعليم التالية. في بعض المواد، سوف يكون لديك جدول محاضرات يغطي معظم أيام الأسبوع. بينما قد يكون لديك في مواد أخرى جدول بساعات محدودة وسوف يكون من المتوقع أن تعمل بشكل مستقل لفترة كبيرة من الوقت.

المحاضرات

هي فصول كبيرة، تستمر عادة حوالي ساعة واحدة، حيث يتحدث محاضر (أو مدرس) في مادة ما بينما يدون الطلاب الملاحظات. وقد يوجد ما يزيد على مائة طالب في محاضرة واحدة في بعض الدورات الدراسية. ولا توجد عادة فرصة لتوجيه أسئلة أثناء المحاضرة.ويكون الهدف من المحاضرات عادة:

توجيهك خلال مادة الدورة الدراسية عن طريق شرح النقاط الرئيسية لموضوع ما
تقديم موضوعات جديدة من أجل مزيد من الدراسة أو المناقشة
تقديم أحدث المعلومات التي قد لا تكون مضمنة في الكتب الدراسية
الحلقات الدراسية

هي فصول أصغر حيث يناقش الطلبة وأحد المدرسين موضوعاً ما. وتستمر الحلقات الدراسية عادة لوقت أطول من المحاضرات. سوف تعرف مسبقاً ما هو الموضوع، وسوف يطلب المدرس عادة من بعض الطلاب إعداد تقديم قصير للمناقشة. ويكون الهدف عادة من الحلقات الدراسية تشجيع المناقشة حول موضوع ما. ويعني هذا أنه سوف يتم التعبير عن الآراء المختلفة من قبل المدرس والطلاب. والهدف ليس إخبار الطلاب بالإجابة ’الصحيحة‘، ولكن لفهم الحجج المختلفة وإصدار الأحكام حول ميزاتها. تساعدك هذه العملية على أن تتعلم تحليل موضوع بشكل نقدي.

الدروس الخصوصية

هي عبارة عن لقاءات بين مدرس وطالب واحد أو مجموعة صغيرة من الطلاب.ويكون الهدف من الدروس الخصوصية إعطاءك توجيه أكثر تركيزاً على:

جزء من عمل تقوم بأدائه
جزء من عمل أكملته بالفعل
مشكلة قد تواجهها مع موضوع أو مع طرق الدراسة
العمل التطبيقي

سوف يكون لديك ورش عمل تطبيقية في كثير من المناهج الدراسية، على سبيل المثال، في الحصص المعملية في الدورات الدراسية للعلوم وفصول الأداء في الموسيقى أو الدراما ومحاكمة تمثيلية في دورة دراسية للقانون. وقد تذهب في رحلات ميدانية خارج المؤسسة التعليمية في بعض الدورات الدراسية (على سبيل المثال، الجغرافيا). قد تعمل بشكل فردي لكنك في كثير من الأحيان سوف تكون جزءاً من مجموعة. والهدف من هذه الفصول عادة هو إعطائك تجربة عملية للنظريات التي تتعلمها في الفصول الأخرى ولتطوير المهارات العملية.

التدريب في مقر العمل

سوف تتلقى في بعض الدورات الدراسية تدريباً في بيئة عمل، تحت إشراف أفراد ذوي خبرة (على سبيل المثال العمل في مستشفى في دورة دراسية للتمريض أو الطب). كما تعرض الدورات الدراسية الأخرى وظائف "للعمل أثناء الدراسة"، والتي تعد فرصة لقضاء الوقت بعيداً عن الفصول للعمل في مجال يتصل بمقررك الدراسي.

الدراسة المستقلة

سوف يكون من المتوقع في أي دورة دراسية أن تقوم ببعض الدراسة المستقلة. ويتضمن هذا عادة العمل وحدك (أو أحياناً في مجموعة صغيرة مع طلاب آخرين) لبحث موضوع وإخراج عمل مكتوب أو تقديم عرض في حلقة دراسية. ويعد هذا جزءاً مكملاً للثقافة الأكاديمية التي تتميز بها بريطانيا.والهدف من الدراسة المستقلة هو:

مساعدتك على تطوير المهارات مثل التحليل النقدي وحل المشكلات
تطوير مهاراتك البحثية (على سبيل المثال، العثور على الكتب والمقالات المناسبة)
السماح لك بالبحث في موضوع بمزيد من التفصيل وتطوير أفكارك الخاصة
العمل المكتوب

سوف يطلب منك على الأرجح إخراج عمل مكتوب، عادة من خلال الدراسة المستقلة. قد يتضمن العمل المكتوب:

المقالات
مشروع أو رسالة (مقال طويل يعتمد على بحث مستقل موسع أو جمع البيانات أو التجريب)
أسئلة الواجب (على سبيل المثال سلسلة من المسائل الرياضية)
غالباً ما يتم تقييم العمل المكتوب. وقد يكون هذا لمتابعة تقدمك والتعرف على مجالات التحسن أو قد يساهم في مجموعك الكلي أو درجة الدورة الدراسية.

المشاريع والواجبات الأخرى

قد يطلب منك أيضاً في بعض الدورات الدراسية إنتاج عمل في أشكال أخرى. على سبيل المثال، قد يطلب منك كتابة برنامج حاسب آلي أو إعداد تقديم ملصق إعلاني عن موضوع أو إعداد عمل تطبيقي للتقييم.

الامتحانات والتقييمات

تستخدم المؤسسات التعليمية في بريطانيا العديد من الأشكال المختلفة للتقييم، تتضمن:

الامتحانات "المغلقة"، حيث لا يسمح لك بالرجوع إلى الكتب أو الملاحظات ويكون لديك وقت محدد للإجابة على عدد معين من الأسئلة
الامتحانات "المفتوحة"، حيث يمكنك الرجوع إلى الكتب والملاحظات وقد تكون حتى قادراً على أن تتوجه بورقة الأسئلة إلى مكان آخر وتعيدها قبل وقت معين
المقالات التي يتم تقييمها والمشاريع الفردية والرسائل
مشاريع العمل الجماعي
حافظة (مجموعة العمل)
العروض المقدمة إلى حلقة بحث
عرض أو أداء عمل (على سبيل المثال معرض فني أو أداء موسيقى)
التقييمات العملية (على سبيل المثال في المعامل أو في أجنحة المستشفى)
يتم تقييم بعض الدورات الدراسية باستمرار، مما يعني أنه بدلاً من امتحانات نهاية العام، يتم تقييم أدائك وتحصل على علامات طوال العام.

الانتحال

يعني الانتحال تقديم عمل شخص ما آخر على أنه خاص بك. إذا قدمت كلمات أو أفكار مؤلف أو طالب آخر دون الإقرار بالمصدر، من الممكن اتهامك بالانتحال. كلما استخدمت استشهاداً من كتاب أو نسخت أفكار مؤلف (حتى بكلماتك الخاصة)، ينبغي أن تشير إلى المصدر. هذه العملية معروفة باسم الإشارة إلى المرجع. ويوجد لدى معظم الأقسام الأكاديمية أسلوب مفضل للإشارة إلى المراجع.

من الممكن أن تكون عقوبات الانتحال، خاصة في عمل تم تقييمه وفي الامتحانات، شديدة جداً، وقد تتضمن الرسوب في الدورة الدراسية. راجع مع مدرسك كيفية عمل مرجع لعملك: لا تعتمد على نصيحة الطلاب الآخرين/الأصدقاء.

2. معلومات عن مهارات الدراسة

المعلومات التالية عبارة عن مقدمة عامة إلى الأفكار التي يمكن أن تستخدمها لمساعدتك على الدراسة بفاعلية. سوف يكون معظم المؤسسات التعليمية قادراً على تزويدك بتوجيه أكثر تفصيلاً.

الثقافة الأكاديمية للمملكة المتحدة

قد يستغرق الأمر منك بعض الوقت حتى تتكيف مع الدراسة في بريطانيا. وتتنوع الثقافة الأكاديمية والتوقعات طبقا للموضوع ومستوى الدراسة ونوع المؤسسة التعليمية. ومع ذلك، توجد بعض الاتجاهات العامة التي قد تلاحظها في بريطانيا:

يعمل الطلبة غالباً بشكل مستقل، حيث يدرسون بشكل فردي لفترات طويلة من الوقت
ويتوقع من الطلاب أن يطوروا الحكم النقدي، الذي يعني القدرة على تقييم ما إذا كانت الحجة مترابطة منطقياً ومؤيدة بشكل جيد بالدليل أم لا
تعلم كم كبير من البيانات الحقيقية التي تعد مهمة في مجالات بعض المواد، لكن في بعض الحالات يعتبر المنهج النقدي أكثر أهمية
أيضاً سيجتاز العديد من طلاب بريطانيا تجربة تعلم تقاليد الحياة الأكاديمية. قد تساعدك فصول مهارات الدراسة على فهم المطلوب. يجب أن يكون مدرسوك أيضاً قادرين على توجيهك إلى كيفية مباشرة عملك.

معرفة المطلوب

من المهم معرفة ما تحتاج عمله لتحقيق متطلبات الدورة الدراسية.من خلال الإجابات على بعض الأسئلة التالية، قد تكون قادراً على تخطيط عملك وكيفية استغلال وقتك بفعالية:

عند كتابة مقال أو واجب، كم يجب أن يكون طوله؟
هل سيتم تقييم العمل، أم أنه "للتدريب"؟
ما نسبة علاماتك التي يمثلها عمل ما أو امتحان؟
كم يكون كم العمل الذي يجب عليك القيام به، وفي أي مرحلة من الدورة الدراسية؟
قد يتم تضمين الكثير من هذه المعلومات في كتيب للدورة الدراسية: سوف يكون هذا مرجعاً مفيداً خلال الدورة الدراسية.

ملاحظات المحاضرة

عندما تحضر المحاضرات، سوف تحتاج لتدوين الملاحظات.تذكر:

لا تحتاج لتدوين كل شيء يقوله المحاضر: ركز على النقاط الرئيسية والتفاصيل المهمة
يستخدم معظم المحاضرين الروايات التوضيحية (قصصاً لإيضاح نقطة ما) وأمثلة وحتى النكت - لا تحتاج لأن تدون كل هذا.
من الممكن أن تساعد اختصارات ورموز الكلمات والمصطلحات الشائعة على الكتابة بشكل أسرع، لكن استخدم الاختصارات والرموز التي سيمكنك فهمها فيما بعد.
في حالة وجود نقطة ما لا يمكنك فهمها، دونها للسؤال عنها بعد المحاضرة أو في درس خاص
حافظ على ملاحظاتك مرتبة في ملف - يعيد معظم الطلاب كتابة ملاحظاتهم بدقة بعد أي محاضرة
لا تقم فقط بحفظ ملاحظاتك في ملف لحين حلول امتحاناتك - اقرأها بانتظام: سوف يساعد هذا على المراجعة
إذا أردت أن تسجل محاضرة على شريط كاسيت، لا بد من الحصول على إذن المحاضر أولا
لا تقلق إذا وجدت أنه من الصعب فهم المحاضر. هذا سوف يصبح أسهل كلما اعتدت على أسلوبه وإذا لم تكن لغتك الأم هي الإنجليزية، فإن لغتك الإنجليزية سوف تتحسن.

الحلقات الدراسية

من الممكن أن تتخوف من الحلقات الدراسية إذا كنت غير معتاد على هذا النوع من التدريس. لا تقلق. يشعر الكثير من الطلاب الآخرين بنفس الشيء في البداية. وتعد المشاركة بفعالية في الحلقات الدراسية جزءاً مهماً من عملية التعلم، لذا حاول أن يكون لك إسهاماتك في الحلقة الدراسية، حتى إذا بدا ذلك صعبا في البداية. من الأفضل أن تقوم ببعض القراءة قبل كل حلقة دراسية، حتى تكون معتاداً على الموضوع ويمكنك المتابعة والمساهمة في المناقشة. قد يساعدك تدوين الملاحظات حول أي نقاط ترغب في طرحها بها قبل الحلقة الدراسية. إذا كانت لديك صعوبة في الحلقات الدراسية ، ناقش هذا مع مدرسك.

القراءة

سوف يتم إعطائك قائمة بالكتب في معظم الدورات الدراسية. وليس متوقعاً منك عادة أن تشتري أو حتى تقرأ كل كتاب وكل مقال صحفي موجود في القائمة. قد تتضمن المواد الموجودة في قائمة الكتب ما يلي:

القراءة الضرورية أو الأساسية أو مادة مرجع للدورة الدراسية
ملخص للموضوع
المعلومات الأساسية
معلومات مفيدة لموضوع معين أو جزء من العمل
ارجع إلى مدرسك والطلاب الآخرين في السنوات الأخيرة من الدورة الدراسية لتعرف ما هي الكتب الأساسية التي تحتاج شراءها. سوف تكون معظم الكتب متوفرة في مكتبة مؤسستك التعليمية لكن الكتب الأساسية (كتب "المادة الدراسية") قد يكون من الصعب استعارتها لأن كل شخص في الدورة الدراسية بحاجة إليها.قد تكون قادراً على تقليل تكلفة شراء كتب من خلال:

شراء نسخ مستعملة (من الطلاب في مراحل متقدمة من الدورة الدراسية، أو من مكتبة للكتب المستعملة) - لكن تأكد من شرائك طبعة حديثة
تكوين مجموعة مع الطلاب الآخرين في الدورة الدراسية، حيث يشتري كل فرد بعض الكتب ويشارك الآخرين فيها
عندما تبدأ في قراءة كتاب أو مقال، قد يكون مفيداً أن تلقي نظرة على صفحة المحتويات وعناوين الفصول والجمل الافتتاحية. وسوف يساعدك هذا على فهم البنية والأفكار التي سيتناولها البحث بالتفصيل. يمكنك بعد ذلك قراءته بالتفصيل. من الأفضل عادة أن تدون الملاحظات أثناء القراءة، حيث تبدأ بالعنوان والمؤلف وأي معلومات مرجعية أخرى (على سبيل المثال التاريخ، الناشر). حاول أن تتجنب نقل أجزاء كبيرة من النص. دوِّن ملاحظة بالنقاط الرئيسية ولخص الحجج بأسلوبك الخاص إذا أمكن. إذا قمت بنقل جزء من النص، ضعه بين "علاماتي تنصيص" حتى تعرف أن تسنده إلى مرجعه إذا استخدمته في عملك. كما تفيد صفحة المحتويات والفهرس في تحديد معلومات معينة.

مصادر النصيحة والمساعدة

سوف يكون مدرسك (مدرسوك) قادراً على تقديم النصيحة والمساعدة. إذا كان لديك سؤال أو مشكلة معينة مع دراستك سوف يسعد مدرسوك عادة أن يسدوا إليك النصح أو يبقوك على اتصال مع مصادر المساعدة الأخرى. من الأفضل أن تنشد النصيحة مبكراً، بدلاً من الانتظار حتى تصبح المشكلة حرجة.

تقدم معظم المؤسسات التعليمية نصيحة ومعلومات أكثر تفصيلاً عن مهارات الدراسة. تدير بعض المؤسسات التعليمية فصولاً معينة أو ورش عمل.

إذا كانت مؤسستك التعليمية تقدم فصول تقوية للغة الإنجليزية، قد توجد دورات معينة لمساعدتك، على سبيل المثال، على كتابة مقالات بالإنجليزية. إذا كنت تحضر فصول اللغة الإنجليزية الأخرى فإن مدرسوك هناك قد تكون لديهم القدرة على تقديم النصيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
mohamed kadiri

avatar



معلومات إضافية
عدد المساهمات : 524
نقاط : 3125
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: طرق الدراسة في بريطانيا    السبت أبريل 28, 2012 5:08 am


شكرا لك على الموضوع الرااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
طرق الدراسة في بريطانيا , طرق الدراسة في بريطانيا , طرق الدراسة في بريطانيا , طرق الدراسة في بريطانيا , طرق الدراسة في بريطانيا , طرق الدراسة في بريطانيا
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحباب العرب :: الاقسام العلمية و التعليمية :: منتدى التعليم العالي-